Wednesday, August 09, 2006

الفعل المضارع


الفعل المضارع

الامثلة:
1) الطالب يدرس درسه
2) الطالبة تدرس درسها
3) الطالبان يدرسان درسهما
4) الطالبتان تدرسان درسهما
5) الطالبون يدرسون درسهم
6) الطالبات يدرسن درسهن
7) يا محمد, انت تدرس درسكَ
8) يا فاطمة, انتِ تدرسين درسكِ
9) با خالد ومحمد , انتما تدرسان درسكما
10) يا فاطمة وخديجة, انتما تدرسان درسكما
11) ايها الطلبة, انتم تدرسون درسكم
12) ايتها الطالبات , انتن تدرسن درسكن
13) أنا أدرس درسى
14) نحن ندرس درسنا

البحث:
تأمل الفعل : يدرس فى المثال الاول تجد انه يدل على وقوع الدراسة من الطالب فى الزمن الاستقبال او الحال. وقد عرفنا قبلُ ان الفعل الذى يدل على وقوع الفعل فى الزمن الاستقبال يسمى المستقبل او المضارع . واذا تأملت كل فعل من جميع هذه الامثلة تجد انه من قبيل هذا النوع , وقد تغير ضيغه بتغير الفواعل فيها.

ولكن كيف نعرف الفعل المضارع ونميزه من الفعل الماضى؟ وهل توجد علامة فى اللفظ تدل على ان الفعل هو المضارع؟ والجواب : نعمْ . فإنا اذا تأملنا هذه الافعال فى الامثلة نجد ان اصل كل واحد منها ' دَرَسَ ׳ . وتجد ايضا انه قد زيد فى هذه الافعال احدى الزوائد الاربع ( ا ت ي ن ), فإن
׳ يدرس ׳ فى المثال الاول قد زيد فى اوله ׳ ياء ׳ على الاصل . وكذلك ׳ تدرس ׳ فى المثال الثانى قد زيد فى اوله ׳ تاء ׳ على الاصل . و ׳ ادرس ׳ فى المثال الثالث عشر قد زيدت فى اوله ׳ همزة ׳ على الاصل. كما ان ׳ ندرس ׳ فى المثال الرابع عشر قد زيد فى اوله ׳ نون ׳ على الاصل.

فإذا تتبعنا كل فعل من هذا النوع لم نجده خاليا من احدى الزوائد الاربع المدكورة ( ا ت ي ن ),وقد درسنا فى الفعل الماضى انه تلحقه الضمائر الرفع المتصلة فيتغير صيغه بتغير الضمائر. وهذا ايضا جار هنا. فإن ׳ يدرسان ׳ و ׳ تدرسان׳ فى المثالين الثالث والرابع , قد لحقهما الف الاثنين , كما ان ׳ يدرسون ׳ و ׳ تدرسون ׳ فى المثالين الخامس والحادى عشر قد لحقهما واو الجماعة . وكذلك الحال فى المثالين السادس والرابع عشر قد لحقهما نون النسوة , وفى المثال السابع قد لحقه ياء المخاطبة

واذا تأملنا كل واحد من هذه الافعال تجد بعضها متصلا بالنون فى آخره كما نجد بعضا آخر بلا نون . أما اذا تتبعنا كل فعل من هذه الافعال الذى اتصل به الف الاثنين نجد آخره متصلا بالنون , كما فى المثالين الثالث والرابع . وكذلك الحال اذا اتصل به واو الجماعة او ياء المخاطبة . اما غيرها من الافعال فلا نجده متصلا به . اما نون النسوة فليس من قبيل هذه النونات , فإنه ضمير فى الفعل كألف الاثنين وواو الجماعة وياء المخاطبة .

فنستفيد من هذا البحث ان المضارع اذا اتصل به واو الجماعة او ياء المخاطبة او الف الاثنين يلحق النون بآخره .

القاعدة :
· الفعل المضارع او المستقبل هو الفعل الذى يدل على وقوع عمل فى زمن الحال او الاستقبال
· وتزاد فى اول المضارع احدى الزوائد الاربع ( ا ت ي ن )
· وتتصل بالمضارع الضمائر الرفع المتصلة من واو الجماعة او ياء المخاطبة او الف الاثنين ونون النسوة
· ويلحق النون بآخره عند اتصاله بواو الجماعة او ياء المخاطبة او الف الاثنين
*********************************************

No comments:

Blog Archive