Saturday, August 12, 2006

الكلمة وأقسامها


الكلمة وأقسامها

الأمثلة:
1) قرأ التلميذ الدرس
2) قعد الولد على المقعد
3) يكتب محمد بالقلم
4) يذهب المعلم الى المدرسة

البحث:
اذا تأملنا الامثلة المتقدمة نجد ان كل واحد منها جملة تامة تفيد فآئدة تامة . فإن جملة : قرأ التلميذ الدرس, نفهم منها ان القرآئة حصلت من التلميذ . وكذلك المثال الثانى : قعد الولد على المقعد , نفهم منها ان القعود حصل من الولد. وهذا هو الحال فى المثالين الثالث والرابع . اما اذا حذفنا لفظ ׳ التلميذ ׳ من المثال الاول فنفهم منه ان ان قرآءة الدرس قد وقعت , ولكن لا ندرى ممن وقعت. وكذلك الحال اذا حذفنا منه لفظ ׳ الدرس ׳ , نفهم منه ان القرآءة حصلت من الولد , ولكن لا ندرى أي شيئ قرأ. فظهر انهما لا يفيدان حينئذ فآئدة تامة . وكل مثال من هذا النوع , نعنى به جملة تامة تفيد فآئدة تامة, يسمى الجملة المفيدة او الكلام .

ونعود الى الامثلة فنتأمل اجزآء كل واحد منها . ولنأخذ اولا ׳ قرأ التلميذ الدرس ׳ , نجد فيه ثلاثة اجزآء وهي ׳ قرأ و التلميذ و الدرس ׳. وكل واحد من هذه الاجزآء الذى يتركب منه الكلام يسمى ׳ الكلمة ׳ . فهذا الكلام قد تركبت من ثلاثة اجزآء . وهكذا الحال فى المثال الثانى فإن ׳ قعد ׳ فيه كلمة و ׳ الولد ׳ كلمة اخرى , و ׳ على ׳ كلمة ثالثة كما ان ׳ المقعد ׳ كلمة رابعة . فهذا المثال قد تركب من اربع كلمات, وهلم جرا......

ثم نعود الى الامثلة مرة أخرى ونتأمل كلماتها نجد ان ׳ قرأ ׳ فى المثال الاول قد دل على حصول القرآءة فى الزمن الماضى , وكذلك الحال فى ׳ قعد ׳ فإنه يدل على حصول الفعود فى الزمن الماضى . واما ׳ يكتب ׳ و׳ يذهب ׳ فى المثالين الثالث والرابع فيدلان على حصول الكتابة والذهاب فى الزمن الاستقبال. وبالجملة كل واحد منة هذه الكلمات المذكورة يدل على حصول عمل فى زمن خاص . والكلمة من هذا النوع تسمى ׳ الفعل ׳ .

ثم نتأمل الكلمات : التلميذ و الدرس و الولد و المقعد و محمد و القلم و المعلم و المدرسة, نجد ان كل واحد منها يدل على شيئ من الاشياء كالانسان والجماد . فاتلميذ يدل على انسان , وكذلك الولد ومحمد والمعلم . اما الدرس فيدل على معنى يحضر فى القلب. والكلمات : المقعد و القلم و المدرسة تدل على بعض الجمادات. والكلمة من هذا النوع تسمى ׳ الاسم ׳ .

ثم نتأمل الكلمات : ׳ على ׳ فى المثال الاول و ׳ ب ׳ فى المثال الثالث و ׳ الى ׳ فى الرابع , نجد ان كل واحد منها لا يدل على شيئ بنفسه . فإن ׳ على ׳ لا معنى له عند تجرده من سآئر الكلمات , ولكن اذا اتصل بما بعده يدل على معنى . وكذلك الحال فى ׳ ب ׳ و ׳ الى ׳ انما يدلان على معنى عند اتصالهما بما بعدهما . والكلمة من هذا النوع تسمى ׳ الحرف ׳ .

فنستفيد من هذا البحث ان الكلمات على ثلاثة انواع : الفعل و الاسم و الحرف . واذا تتبعنا كلام العربية لا نجد كلمة سوى هذه اللثلاثة .

القاعدة:
· الكلام هو قول يفيد فآئدة تامة , ويسمى الجملة المفيدة ايضا
· الجزأ الذى يتركب منه الكلام يسمى الكلمة
· الكلمات على ثلاثة اقسام:
1) الفعل : كلمة تدل على حصزل عمل فى زمن خاص
2) الاسم : كلمة تدل على شيئ من الاشيآء , إما انسان او حيوان او جماد اوغيرها
3) الحرف : كلمة لا تدل على معنى بنفسه , وانما تدل على معنى عند اتصالها بما بعدها
=========================================================

No comments:

Blog Archive